مهرجان الفجيرة

أمتع المغني الهندي "مامي خان" جمهور مسرح الكورنيش بالفجيرة أمس الأربعاء، بالأغاني الفلكلورية لمنطقة مانغانيار في أقليم راجيستان الصحراوي شمال غرب الهند.

وافتتح الحفلة بأغنية يستخدمها أهل المنطقة في الترحيب بضيوفهم ثم غني من تراث مانغانيار مجموعة من الأغاني المرتبطة بمناسبات الميلاد والزواج والاحتفالات العائلية والصوفية، وتجاوب الجمهور مع الموسيقي والإيقاعات الهندية وشاركوا الفرقة بالتصفيق، وإلي جانب الغناء والموسيقي صاحب العرض ثلاث فقرات من الرقص الشعبي قدمتها راقصة بالأزياء التقليدية القديمة مبهجة الألوان والتطريز.
 
 وفن "منغانيار" الشعبي مرتبط بالمجتمعات الإسلامية في راجيستان وله تاريخ عميق حيث أنه يروي التاريخ والحياة بتلك المناطق التي تمتد إلي إقليم السند في باكستان.
 
ونانون منغانيار الشعبيون يحفظون التراث الفلكلوري الشعبي متوارثا بينهم كشكل من أشكال التاريخ الشفوي للصحراء فتروي أغانيهم قصصا عن الأسكندر الأكبر وعن ماضي أمرائهم الهنود والمعارك ألكبري التي خاضتها مناطقهم إضافة لأغاني المناسبات الاجتماعية والرعاة، وكتبت النجاة لهذه الفنون عبر القرون بفضل رعاية التجار الأثرياء والأرستقراطيين للأجيال الموسيقية لتلك العائلات الفنية.
 
و"مامي خان" ينتمي إلي عائلة عريقة بهذا الفن تغني فنون منغانيار لأكثر من خمسة عشر جيلا، ونشأ في المدينة الذهبية في راجيستان حيث عاشت فنون منغانيار عمرها المديد وأنتجت المزيج الساحر للتقاليد الصوفية الإسلامية والهندوسية مجتمعة.
 
في الختام قدمت هيئة من مهرجان الفجيرة للثقافة والإعلام درع المهرجان للسيد مامي خان وفرقته.