مهرجان الإسكندرية السينمائي

تنطلق فعاليات الدورة الـ 30 لمهرجان "الإسكندرية"، لسينما البحر المتوسط، الأربعاء المقبل، وهى تحمل اسم الفنان نور الشريف، وفرنسا هي ضيف الشرف لهذا العام.
وقالت مدير المعهد الفرنسي للثقافة والعلوم بالإسكندرية، فرونيكا، إن أختيار بلادها لتكون ضيف شرف مهرجان الإسكندرية يعد أكبر دليل على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وفرنسا، ويعكس مدى التعاون بين البلدين ومدى اهتمامهما بالسينما ودورها، وأضافت أنه سيتم عرض فيلمي "أيام جميلة" و"فيوليت" يومي 14 و15 سبتمبر الحالي على هامش المهرجان..
وقال رئيس المهرجان، الأمير أباظة، إنه سيتم تكريم النجمة نادية الجندي، والمطرب محمد منير، والمخرج داوود عبد السيد، والفنان الايطالي اوجستو بيلتشيا، والمخرج التونسي الطيب لوحيشى، ووزيرة الثقافة الجزائرية دادية شرابي، والمخرج الفلسطيني هاني ابو اسعد، والمخرج السوري محمد ملص.

ولفت أنه سيشارك في مسابقات المهرجان الثلاث وأقسامها المختلفة 126 فيلما تمثل 21 دولة منها 15 دولة بحر متوسطية تشارك بخمسة عشر فيلما روائيا طويلا هي:"أيام مشرقة آتية" من فرنسا، و"الجنوب لاشيء" من ايطاليا، و"الرائحة الحزينة للحم البشري"، من اسبانيا و"في المنزل" من اليونان .
بالإضافة إلى "حمي" من المغرب، و"موسي بلا عصا" من تركيا، و"فيلا توما" من فلسطين، و"البطلة" من الجزائر، و"باستاردو" من تونس، و"وينن" من لبنان، و"فيز أفيز" من كرواتيا، و"بوتا" من ألبانيا، و"سلم الي دمشق" من سوريا، و"حمي" من المغرب، و"شيفورس رواس" من سيلوفنيا، ويمثل مصر في المسابقة الدولية فيلم"قبل الربيع".