مهرجان ربيع الشعر العربي

انطلقت في مدينة مولاي إدريس زرهون ضاحية مكناس المغربية ، الدورة 12 لمهرجان ربيع الشعر الذي تنظمه جمعية "الأوراش" للشباب على مدار ثلاثة أيام، وتحتفي بالشاعرين إبراهيم قهويجي وليلى الحجامي  لمسارهما الإبداعي في حفل تقدم خلاله شهادات في حقهما من قبل زملائهما.

ويعتبر الشاعر قهوجي واحد من المبدعين المغاربة المشهود لهم بغزارة الإنتاج توجهًا بإصدار مجموعته الشعرية "أناديك قبل الكلام"، عن مطبعة "طوب بريس"، والمكونة من 125 صفحة من الحجم المتوسط، وتحوي أكثر من 17 قصيدةً وتصدرت غلافها لوحة الفنانة المغربية سلمى العلالي.  

ولا تقل تجربة ليلى الحجامي أهمية عن زميلها، إذ صدر لها عن مطابع "الرباط نيت" ديوانها الزجلي الثاني تحت عنوان "صبر الدالية" الواقع في 119 صفحة تضم 116 قصيدة بالشعر العام المغربية، وتختلف عناوينها ومواضيعها متأرجحةً بين الحب والمرأة والوطن والمشاكل الاجتماعية.

ويندرج تنظيم هذا المهرجان الثقافي في إطار الأنشطة الثقافية والإشعاعية للجمعية المذكورة، ويهدف إلى تحفيز الشعراء الشباب على الاهتمام بالشعر وقراءته والانفتاح على شعراء من بلدان عربية ومن المهجر بهدف الاستفادة من تجاربهم ومساراتهم الإبداعية وصقل مواهبهم.