مهرجان "برايل" للتوعية والتثقيف

اختتمت في مركز الملك فهد الثقافي فعاليات مهرجان "برايل" للتوعية والتثقيف بطريقة كتابة المكفوفين الذي رعاه الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن بن ناصر، ونظمته جمعية المكفوفين في منطقة الرياض (كفيف)، بمشاركة 15 ركنا لجهات صحية وخيرية متخصصة في مجال الإعاقة.

وشهد اليوم الأخير للمهرجان، حلقة تعريفية عن طريقة "برايل" للمدرب علي آل حسن، تم خلالها تعريف الحضور على الطرق المستخدمة في تعليم "برايل" والأدوات المستخدمة والتعرف على الحروف وكيفية كتابتها وقراءتها، ودورها في حياة المكفوفين للتواصل. وشهدت الفترة الصباحية، زيارة طالبات عدد من المدارس، للإطلاع على محتوياته والتعرف على طريقة "برايل" وكتابة أسمائهم بها ليحتفظوا بها كذكرى.

ونظمت ندوة متخصصة حول دور الإعلام التطوعي في دعم الجمعيات الخيرية، قدمها عضو فيق الإعلام التطوعي خالد الفهيد، وعبدالإله القحطاني أحد مؤسسي "هاشتاغ" السعودية، وأكدت الدور الكبير الذي يمكن أن يلعبه الإعلام في خدمة الجمعيات الخيرية والتعريف ببرامجها، بما يسهم في حصولها على دعم لاستمراريتها.

 وأوضحت مديرة المهرجان إيناس الحكمي، أن المهرجان أقيم بمناسبة اليوم العالمي ل "برايل"، وكان الهدف منه التوعية والتعريف بهذه الطريقة ذات الاسم العالمي الموحد التي يستخدمها المكفوفون، والأجهزة والأدوات المستخدمة فيه، مشيرة إلى أنه حقق الهدف منه في الوصول لشرائح المجتمع، وجعل هذه الطريقة قريبة منهم، بل وتشجيعهم على التعرف عليها، وتعلمها للتواصل مع هذه الفئة وبالتالي تحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في دمجهم في المجتمع.