رئيس قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي سلطان علي الطاهر

أفاد رئيس قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي سلطان علي الطاهر، بأن "المنتجات التي قاربت صلاحيتها على انتهاء لا تكون بالجودة التي يتوقعها المستهلك من المنتجات الجديدة، إلا أنها لا تؤثر في صحة المستهلك، خصوصاً إن كانت مخزنة في ظروف ملائمة".
وأوضح: "قد لا يؤثر تاريخ الصلاحية في صحة المستهلك، إلا أنه قد يلاحظ تغيّراً في الجودة، في مواد مثل الخبز الذي يكون في حالة جيدة في اليوم الأول من تحضيره، إلا أنه قد يتعرض للتفتت في الأيام الأخيرة"، مضيفاً أنه ينبغي على المستهلك الانتباه إلى تاريخ الصلاحية إن كان لا يريد شراء مواد شارف تاريخها على الانتهاء.
وأضاف الطاهر أن "لدى منافذ البيع مساحة قانونية بعرض المنتجات حتى إن بقي يوم واحد في تاريخ الصلاحية، ولا يمكن للبلدية مخالفتها"، لافتاً إلى أنها لا تؤثر كذلك من الناحية الصحية طالما كانت محفوظة في درجة حرارة مناسبة وبيئة سليمة، خصوصاً أن البلدية وضعت اشتراطات لسلامة تداول وحفظ الأطعمة في درجات حرارة مناسبة سواء كانت مجمدة أم لا.
وأشار إلى أنه ينبغي على المنشآت الغذائية التركيز على درجة حرارة الأطعمة، بحيث لا تقل عن 65 درجة مئوية للحفظ الساخن، وأقل من خمس درجات للحفظ البارد، مضيفاً أن حفظ الأطعمة في درجات حرارة أقل من 65 درجة (للحفظ الساخن)، وأكثر من خمس درجات للحفظ البارد، يتسبب في فساد الأغذية وتلوثها.