منع تعليمات الفرق للسائقين

 أكّد الإتحاد الدولي لرياضة السيارات (فيا) من خلال رسالةٍ أرسلها مُفوّض الإتحاد تشارلي وايتينغ صباح الخميس الى جميع الفرق المُشاركة في سباقات الفورمولا واحد يُعلمهم فيها بأنه تمّ منع بشكل فوري تعليمات الفرق للسائقين.

ووجد الإتحاد الدولي للسيارات في الجولة الأخيرة في مونزا بأنّ التعليمات المُتزايدة من قبل الفرق لسائقيها حول كيفيّة قيادة السيارات بصورة أفضل أثبتت في الواقع بأنّ لها تأثير سلبي على الجماهير.

فعلى سبيل المثال، دائمًا ما يُعطى السائقون تعليمات حول الطريقة المُثلى لقيادة السيارة، ومتى يجب المُحافظة على الوقود، وأين يجب التقدّم والتجاوز: تمامًا كما حدث في السباق الأخير حين طلب فريق مرسيدس في بادئ الأمر من هاميلتون البقاء خلف روزبرغ والهجوم في المراحل النهائيّة من السباق.

وأوضح الإتحاد بأنّه يجب على السائق أن يقود السيارة وحيدًا ومن دون أيّ مُساعدة وفقًا للمادة 20.1 من اللّوائح الرياضيّة، إذ سيتّم تطبيق القرار بدءً من السباق المُقبل في سنغافورة.

وقام وايتينغ بإصدار توجيه فني الى جميع الفرق حيث قام الصحفي أدام كوبر بنشره على موقعه الإلكتروني: "من أجل إحترام المادة 20.1 من اللّوائح الرياضيّة للفورمولا واحد في جميع الأوقات، نحنُ ننوي فرض هذه المادة بدّقة بشكل فوري. وبالتالي، لن يكون هُناك مُحادثات لاسلكيّة بين الفرق والسائقين من أجل تزويدهم بمعلومات تتعلّق بأداء السيارة أو السائق".

وأضاف "كما يجب تذكيركم بأنّ نقل البيانات من الحظائر الى السيارة هو محظور على وجه التحديد بموجب المادة 8.5.2 من اللّوائح التقنيّة لبطولة الفورمولا واحد".

تجدر الإشارة الى إنّ التواصل بين الفرق والسائقين قد زاد بشكل لافت هذا الموسم بالنظر الى التغييرات العديدة على السيارات من حيث إدارة الطاقة وجميع الأمور المُحيطة بها. وبالتالي سيكون السائقون أمام تحدٍ كبير بدءً من الجولة المُقبلة في سنغافورة.