شعرية آفاق النبوءة في مجموعة  ما أراه الآن
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

شعرية آفاق النبوءة في مجموعة ما أراه الآن

شعرية آفاق النبوءة في مجموعة ما أراه الآن

 صوت الإمارات -

شعرية آفاق النبوءة في مجموعة  ما أراه الآن

بقلم: أحمد الشيخاوي

إنه وفي غمرة هذه الضوضاء الجارفة ،قلّما يحصل غنم الموافق للمنطق المصغي بعمق لروح الجمال كمعادل لإنسانيتنا، وغِبًّا ما يستظرف المهتمّ أو المتتبّع لحركية الشعرية العربية إجمالا، تجارب إبداعية على قدر من النجاح والصدى وأسباب الخلود والاستعصاء على عوامل المحو والتبدّد والصيرورة في خبر كان.تجارب من الندرة بمكان تكتسي صبغة الكونية من اعتبارات أصحابها في جديتهم والتزاماتهم و استشعارهم للحجم الحقيقي للمسؤولية الأدبية والفنية والثقافية ،ناهيك عن منقب جوهري متمثل في احترام الذات إلى جانب القدرات ، قبل الانشغال بهاجس الآخر كطرف فاعل ووازن في المعادلة لا غنى عنه باعتباره المعني الأول والأخير بما تبوح به التجربة مهما  تشدّدت وأوغلت في شخصنة  الحالة أو الموقف أو الفكرة أو الإحساس تبعا لفن تعبيري بعينه، يتحكم في  فعل أو خلق إبداعي هو في النهاية مرآة لهوية وكينونة المبتكر والمبدع.
وبالطبع صانع هذا ليس مجرد الوعي لوحده ، وإنما كذلك، قيام المسألة في شموليتها على لحمة وبنية مجتمعية ووجودية أوطد ما تكون بكمّ الطاقات الكامنة ومدى البراعة والتفنّن في نهج أسلوبية معينة وخاصة تتيح تفجير الدّفين وتمكّن من إضاءة الخيالات وفق ما يشبع الغاية و يولّد الفعل المدهش والممارسة المقبولة.
ومن ثم نجد الشاعر المغربي المقلّ خليل الوافي ،على صدر لائحة أبرز الأصوات الوالجة في جملة ما فذلكنا له، والمطابقة جدا لهذا الطرح المرغّب بخوض مقاربة المنجز الشعري على وجه التحديد عند تخوم اندغام الذهنية وتماهيها مع معايير مفاهيمية مستحدثة وداخل دائرة يمسحها ضوء الحسّ المواكب للطارئ والمستجدّ.
" أنا العربي الغاضب
أصرخ في وجه نفسي:
ماذا عساي فاعل؟
ويدي تخونها الإشارات
في ملح الجرح
............
أحاول تركيب الصورة المنفلتة؛
بين بغداد وبلاد الأندلس.
يا امرأة الليل،
لا أرى اسما يليق بي
في دروب القصيدة
والغروبة منشغلة بزي النساء
تخرج الغة عن صمتها
دون استحياء
..........
أنا العربي الغاضب
أسخر منك يا موتي
حين لا أجد في جيبي
وطنا يقرضني ساعة
للحلم."
 
 
كذلك هي ثيمة النبوءة تتدفّق لتطبع كامل الجسد التعبير والفني وتستغرق خارطة الرؤى في اتكاءها على ثقافة و إيديولوجية مناهضة راهن الخنوع والفوضى واللامعنى، دون النيل من خصوصيات التلقي أو الهيمنة والاستحواذ توجيهيا كان أم تثقيفيا أم ترفيهيا،على شروط آفاق الخطاب التّشاركيّ متسربلا بإيجابيات الموضوعي أو الآخر كلبنة مكمّلة وحلقة يفترض ألاّ تظل مفقودة وقاصية عن النص المفتوح بوصفه لعبة كلامية تنهل حدّ الاستنزاف من قاموس السهل الممتنع وتنكفئ على خام الهامشي والمألوف جدّا بهدف نقله وتحويله إلى خارق وغرائبي غير مألوف.
على هذا المنوال تحدث بلورة الغرض العام المحيل على عوالم جمالية ودوال تتناسل وسياقات موجّهة وقفا على ميكانيزمات النص العنونة .
هكذا نجد العتبة الأم للإضمومة قيد الدرس/ ما أراه الآن ، كإصدار أول في مسار شاعرنا،  يليه ديوان" صدى النسيان".. نجدها وقد نطقت بالحمولة الوجدانية وكادت تقول كلّ شيء ،إذا ما وقع استثناء ما أوكلت مهام النيابة فيه لتمفصلات العناوين الفرعية تقيّدا بتسلسل منطقي إن شكلانيا أو ضمنيا، تصاعديّ ومنطلق من الخاص صوب العام الذي يقود إلى عالمية الحالة وكونيتها التزاما بتجريب الفكرة كغلاف للإحساس والعكس بالعكس تماما.
إنه مهد الكلمات يدغدغها الحلم الناقص متواطئا مع انزلاقات برزخية من شأوها استعارة أو بالأحرى استراق مسافات تفشي الضياء  ونورانية البوح كضرب من اختزال للكينونة القابلة للنفي، في متتالية أسرار تفيض بها الظاهرة المحاصرة باستنطاقات فلسفية وصوفية وأسئلة وجودية تستفزّ الصميم الإنساني وتستنفر المحذوف والمفقود والمسكوت عنه والضارب بجذوره في ذاكرة النسيان.
إنها ذات شاعرة في انشغالاتها بتجارب ليلية لا تخدش العلائق بسيمياء الأنثى ككائن ونوع ورمز له أدواره الطلائعية  وضلوعه في تحلية استساغة الآني الحكر على قيدين أو وجهين أو بعدين تجدر تمثلاتهما واستحضارهما في متلازمة حب/حرب ،وجدلهما الأزلي.
وهو صلب ما نأى بشاعرنا عمّا ليس ضروريا  ولا رسائليا ،  شأن الثلة الناجية والمترفّعة على السّفاسف والفقاعات ، إيمانا وقناعة بضرورة غمس الذات في علقمية الكأس المعولمة لقضايا العروبة الكبرى.
وممّا لا شكّ فيه أن تذوّق عصارة كهذه كأس محايثة لهمّ المزاوجة بين هاجسي الحب والحرب، والمترعة فوق هذا بهذيانات الوجع الإنساني العابر لسطوة كاريزما اللون والجنس والمعتقد.. لا شك يسهم في بزوغ المعطى الجامع لولادة حقيقية هي في الكنه ثورة عاقلة لأحرف غير مهادنة تلهج بسرديات نبوءة ما لها صبغة خاصة ومخوّلة للإنسلاخ الروحي و المعرفي والفكاك من وضعيات تشخيص الداء تأمّما لمدارات التدخّل السريع و الأشدّ ملائمة عبر إفراز حلول مبطّنة بجماليات وحي القصيد.
كأن يقول:
" ما كان لي أن أحمل نسائم الندى
تحت إيقاع الرقص
والذبح قريب من الوطن...
تسقط أوراق ربيع يانعة
يأتي سريعا بريق عينيك..
قولي شيئا يمسح عني
دمع الصبا
والتربة العربية
العالقة في حلقي..."
حين تغدو للشاعر عين ثالثة تجعله يتخطى  الجاهز و غوايات الزبد والفقاعات ليدهشنا بكنوز وأسرار عوالمه المنطلقة من همّ إنساني مشترك.
طوبى لنا بألسن تقبض على جمر المعنى في مساءلة راهن مضطرب وخارطة مصطبغة بالدم.لكنه صهيل الحرف القادر على شقّ كوة في قلوبنا المقفرة لنتنفس بصيصا من أمل ،من فرح ،من نور..
احمد الشيخاوي/شاعر وناقد مغربي/16/08/2016
  

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شعرية آفاق النبوءة في مجموعة  ما أراه الآن شعرية آفاق النبوءة في مجموعة  ما أراه الآن



GMT 14:54 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

عماد كمال ينتهى من تسجيل أغنية "احلم يا عم"

GMT 14:52 2020 الثلاثاء ,07 كانون الثاني / يناير

"اهتزاز" تواصل عروضها على مسرح مركز الهناجر

GMT 19:58 2019 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

"المتفائل" يحتفل بالعام الجديد مع جمهور الإسكندرية الأحد

GMT 03:14 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

"حريم النار" على مسرح الطليعة الخميس المقبل

GMT 08:32 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على سبب إلغاء عرض اليوم من مسرحية "المتفائل"

GMT 12:44 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

عازف غيتار هندي ينشر فيديو لحفلة مع 2 من الببغاوات

GMT 05:37 2016 الأربعاء ,21 كانون الأول / ديسمبر

بيب غوارديولا يسعى إلى ضم قائد "شاختار" الأوكراني

GMT 19:25 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

جيسي عبدو تشارك في مسلسل "فخامة الشك" أمام يورغو شلهوب

GMT 00:22 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

اختيار "ميدان" كأجمل مضامير سباقات الخيول العالمية

GMT 15:27 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

مواقع خلّابة ومميزة زوريها في مالطا لشهر العسل

GMT 05:02 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

برنامج أفلام وندوات مهرجان القاهرة السينمائى الخميس

GMT 16:22 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

منتجع "أيلا الجبل الأخضر" في عمان طابع خشبي وأنشطة متكاملة

GMT 00:15 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

علاج مفاجئ للصلع باستخدام مادة لتقليد رائحة خشب الصندل

GMT 03:39 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

آرسين فينغر يضم النني إلى تشكيلة أرسنال أمام سوانزي سيتي

GMT 09:43 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على أنواع الماسكرا المختلفة وطرق استخدامها

GMT 14:12 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

فندق مارينا الكويت يستقبل رأس السنة الجديدة بعروض مميزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates