بقلم : طارق الشناوي
أعلم جيدا أن مثل هذه العناوين يرفضها القراء لأنها تضرب بعمق فى اعتقاد راسخ عاشوا على ضفافه عشرات من السنين، وهو أن من ينتمون للجيل الذى أطلقنا عليه زمن الفن الجميل، لا يعرف الطريق إلى قلوبهم الإحساس بالحقد أو فى الحد الأدنى الغيرة. وقع تحت عينى هذا التسجيل الذى أعاده (ماسبيرو زمان) ويعود زمنه إلى أكثر من خمسين عاما تم إجراؤه مع المخرج الكبير الراحل نيازى مصطفى، أنه المظلوم الأكبر فى حياتنا السينمائية فهو أحد أهم البنائيين للسينما ودرس الخدع السينمائية فى ألمانيا وعاد إلى أرض الوطن فى منتصف الثلاثينيات، ليصبح مسؤولا عن مجمع المونتاج فى استوديو مصر، من بين تلاميذه العمالقة حسن الإمام وصلاح أبوسيف وكمال الشيخ وآخر العنقود شريف عرفة. وكما ظلم فى حياته فلقد ظلموه أيضا بعد ذبحه، لم تتمكن أجهزة الدولة عام 86 وحتى الآن من معرفة القاتل، والحادث مقيد ضد مجهول.
نيازى من جيل لم يبحث عن الضوء، ولهذا أرشيفه المكتوب والمسموع والمرئى قليل، أخرج للسينما أكثر من 100 فيلم، بدأها بفيلمى (سلامة فى خير) 1937 و(سى عمر) 1941، والفيلمان يعتمدان بنسبة كبيرة على الحيل السينمائية.
قال نيازى إن الريحانى حصل على أكبر أجر فى ذلك الزمان وهو ألف جنيه، كما أنه كان يطيع تماما وبلا نقاش المخرج، إلا مرة واحدة اعترض وبإصرار بعد أن تم تصوير عدد من مشاهد فيلم (سى عمر)، تحجج وقتها الريحانى بضرورة إعادة التصوير لأن صلعته واضحة فى لقطات وتسريحة شعره فى أخرى لم تكن منضبطة.
حاول نيازى إقناعه بأن كل شىء تمام دون جدوى، ومر نحو شهرين وأعاد نجيب الريحانى كتابة السيناريو الذى شاركه فيه بديع خيرى وأدرك نيازى المشكلة، حيث إن الريحانى فى الكتابة الثانية قلص تماما مشاهد عبدالفتاح القصرى، بعد أن اكتشف أثناء التصوير أول مرة أن القصرى هو المسيطر، فحذف 90% من مشاهده فى النسخة الثانية.
غيرة قاسية جدا ولكن هذه هى طبيعة النفس البشرية حتى مع هؤلاء الذين حققوا نجاحا غير مسبوق، سبق أن روت هند رستم أن إسماعيل ياسين فى فيلم (ابن حميدو) كان يغير من حضورها على الشاشة، ومن خفة دم زينات صدقى، وحكى لى الكاتب المسرحى الكبير أحمد الإبيارى، أنه عندما اتفق والده الكاتب الاستثنائى فى تاريخنا الدرامى والغنائى أبوالسعود الإبيارى وشريك إسماعيل ياسين فى النجاح، على تقديم مسرحية (أنا وأخويا وأخويا)، فى منتصف الستينيات رشح الإبيارى عبدالمنعم مدبولى للإخراج، ووافق إسماعيل على مضض، قرر مدبولى أن يسند دورا رئيسيا لنجم كوميدى كان صاعدا وواعدا فى تلك السنوات وهو نبيل الهجرسى، بعد تصوير المسرحية اكتشف إسماعيل أن الصالة تضحك أكثر للهجرسى فطلب تغيير الهجرسى وإعادة التصوير، ثم توافقوا على الوصول إلى منتصف الطريق، وهو ألا يخرج نبيل عن النص ويقدم الدور بلا روح وكأنه موظف (حافظ مش فاهم)، وبالفعل، كان أداء الهجرسى باهتا لا يتفوق عليه سوى بهتان أداء إسماعيل، وسقطت المسرحية ومن بعدها أفل نجم إسماعيل يسن.
روى لى حسن مصطفى أنه فى بداية ظهوره السينمائى فى فيلم (الحرام) كان هناك مشهد يجمع بين فاتن حمامة وزكى رستم طلبت فاتن بحجج مختلفة من المخرج هنرى بركات إعادته عشر مرات وفى المرة الحادية عشرة انفعل زكى رستم وقال لها على الملأ (يا فاتن ح تعيديه ألف مرة برضه مش ح يبقى مشهدك)!!.