لم يرضَ الحسين بن على عن تنازل أخيه «الحسن» عن الخلافة لـ«معاوية»، وكان يعلم أن معاوية لن يرضى بأن يئول الأمر من بعده إلى الحسن، طبقاً للاتفاق المبرم بينهما، فكان أن اغتاله بالسم، ثم أخذ يطلب البيعة من بعده لولده يزيد.
لم ينطق لسان «الحسين» ببيعة يزيد، بل كل ما حدث أن معاوية جمعه وكبار أبناء الصحابة بالمسجد وخطب فى الناس، وقال لهم إن هذا الجمع من الكبار قد بايعوا «يزيد».
وبعد أن مات معاوية لم يكن لـ«الحسين» أن يسكت على هذا التحول الخطير فى تاريخ الإسلام، خصوصاً أنه كان يعلم من أمر «يزيد» ما يعلم، وكان يرى أن صالح المسلمين فى الدين والدنيا لن يستطيع أن ينهض به هذا الرجل، وقد شرع الكثيرون فى دعوته إلى الوقوف فى وجه هذا الانقلاب الخطير نحو فكرة الملك العضوض (الوراثى).
بدأت الرسائل تتدفق إلى الحسين بن على من جانب أهل العراق يدعونه فيها إلى القدوم إليهم، ليقودهم فى معركة إعادة الوجه الناصع للخلافة الراشدة.
مال «الحسين» إلى إجابة هذه الدعوة، وأخذ يعد العدة للمسير نحو العراق. وتشير كتب التاريخ إلى أن الكثير من كبار أبناء الصحابة حاولوا إثناء الحسين عن التحرك فى رحلته تلك، ونصحوه بالمكوث فى مكة، وكان على رأس هؤلاء «ابن عباس» و«أبوسعيد الخدرى».
ويشير صاحب «البداية والنهاية» إلى أن «الحسين» بدأ يتشكك فيما عزم عليه، وبدأ قراره فى التأرجح بين المكوث والخروج إلى العراق، وهو -فى تقديرى- قول لا ينهض أمام التحليل الموضوعى، خصوصاً إذا أخذنا فى الاعتبار أن «الحسين» سبق أن لام أخاه «الحسن» على التنازل عن الخلافة، وكان ينصحه بقتال «معاوية».
وفى ظنى أن أكثر كتّاب التاريخ حاولوا لىّ عنق مواقف كبار الصحابة من مسألة خروج «الحسين» ضد يزيد من أجل تخطئة موقفه، للتقليل من حجم الحدث الجلل الذى وقع فى كربلاء، حين أُعمل السيف فى الحسين وآل بيت النبى صلى الله عليه وسلم.
والأرجح أن هؤلاء الكبار لم يمتلكوا الروح الثورية التى كان يمتلكها الحسين بن على، وغلبت عليهم الحسابات السياسية، رغم رفضهم الشديد لدولة الملك العضوض التى بدأت أولى ثمارها بتولية يزيد بن معاوية الحكم.
وصل «الحسين» إلى العراق، فلم يجد أشياعه فى انتظاره كما توقع، بل وجد سيوف بنى أمية مشرعة تريد الولوغ فى دمه ودم أهل البيت.
الكل هرول إلى الاختباء، وصدقت المقالة التى أسمعها أحدهم للحسين وهو يحاول رده عن المسير إلى الكوفة، حين وصف أهل العراق بأنهم «قوم قلوبهم معك وسيوفهم عليك».
وقف «الحسين بن على» أمام باب خيمته فى كربلاء وحيداً، بعد أن انفضّ الناس من حوله قبل سويعات من استشهاده، وقال عبارته الشهيرة: «الناس عبيد الدنيا والدين لعق على ألسنتهم، يحوطونه ما درّت معايشهم، فإذا مُحصّوا بالبلاء قلّ الديانون».
إنها العبارة التى لخّصت فلسفة الثائر النبيل عندما خرج ليواجه ما بدا له شديد الخطورة على مستقبل الأمة، والمتمثل فى الانتقال من عصر الخلافة الراشدة الذى أقام الدنيا على قيم الدين إلى عصر الملك العضوض.
انتهى الأمر بـ«الحسين» إلى أن يقف وحيداً غريباً فوق أرض لا يعرفها، ليدفع حياته ثمناً لإيمانه بقضيته، ومن لحظة استشهاده بدأت المأساة الكبرى فى تاريخ المسلمين، التى ما زلنا نعانى من توابعها ونتائجها حتى اليوم.