بقلم : أمينة خيري
لماذا يهتم البعض من وسائل الإعلام الغربية بمجريات الربيع العربى أكثر من اهتمام أبناء الربيع العربى أنفسهم به؟. ولماذا تسهب مواقع وقنوات غربية فى الاحتفاء بأحداث الثورات وإعادة عرض واستعراض ما جرى من تفاصيل أكثر بكثير ممن قاموا بهذه التفاصيل؟. ولماذا يكتفى العديد من هذه المنصات بالتغطية الصحفية المتعمقة والمتفردة والمفردة ساعات وصفحات لأحداث وحوادث دون غيرها، وفى الوقت نفسه لا تعير تفاصيل حيوية أخرى أى اهتمام؟.
بالطبع تتبادر ردود منطقية عديدة فى هذا الشأن: فهناك العديد من القيود المفروضة على ما يُكتب فى شأن أحداث «الربيع العربى» فى العديد من بلدانه والبلدان المجاورة. كما أن المنصات الإعلامية الغربية لها تاريخ أطول وقواعد أرسخ من حيث حرية التعبير وعمق التحليل. لكن هل نعمة عدم وجود قيود على الإعلام باستثناء قيود الموضوعية والمهنية فى هذه البلدان، وتمتعها بإرث صحفى رائع من المهنية والمصداقية يبرر عدم تغطية والاحتفاء واستعراض الجانب الآخر من الربيع؟. وحين يكتفى الإعلام بتغطية جانب دون آخر، أو حقبة وليس أخرى، أو توجه واحد لا ثانى له، هل يكون محتفظاً بموضوعيته ومهنيته التاريخية، مهما كانت التغطية رائعة وجبارة وغير مسبوقة، ومهما كانت متطابقة وانتماءات مثقفين فاعلين وساسة مؤثرين ومنظمات بازغة ومسموعة فى عالم الحقوق والحريات؟.. لا أعتقد!.
مرة أخرى هذا لا يعنى التغاضى عن تلال المشكلات والمصاعب التى يعانيها إعلام دول الربيع العربى. وهذا لا يعنى أيضاً ادعاء أن صحافتنا أفضل أو أن إعلامنا أكثر شفافية أو مصداقية. لكنه يعنى أن نعوت فرض القيود وتكميم الأفواه وتملية التوجهات ليست حكراً على دول دون أخرى. الفرق الوحيد يكمن فى درجة الشياكة أثناء الاحتفاظ بالرأى الواحد، وحنكة طرح توجيه بعينه وكأنه الوحيد الشرعى والمقبول وكل ما عداه هو شر مطلق وتخلف مطبق. خذ عندك مثلاً احتفاء الكثير من المنصات الإعلامية الغربية بأيام أحداث يناير 2011 الـ18. ستجد أن الغالبية المطلقة من إحياء الذكرى هى بكائيات على فرصة الحرية التى تم إهدارها، والديمقراطية التى تم إجهاضها. وستجد معاودة وصف جماعات الإسلام السياسى بأنها أروع ما حدث فى تاريخ مصر الحديثة، إن لم يكن بالوصف المباشر فباللمح والغمز.
جميل جداً أن يبحث الزملاء الصحفيون فى هذه المنصات عمن كانوا فى الصور التى شاعت فى هذه الأيام، ويتتبعوا خطواتهم وما آلت إليهم أوضاعهم. وهذا عمل صحفى رائع. لكن أليس من الغريب ألا تختار منصة إعلامية واحدة من هذه المنصات اتباع منهج التغطية الإحيائية نفسها فى اقتحام السجون مثلا؟، أو احتلال ميدان الثورة ميدان التحرير من قبل الإسلاميين وأتباعهم الذين تم شحنهم من القرى والنجوع ليمنعوا دخول العلمانيين الكفرة الذين سيحولون دون تحويل مصر إلى مصرستان؟.. التغطية «الرائعة» الانتقائية تظل انتقائية رغم روعتها.