بقلم : فاطمة ناعوت
لا يتصوّرُ المرءُ كيف كان يمكنُ أن يكونَ الوجهُ الثقافىّ والفنىّ الراهنُ فى مصرَ لولا هذا الرجل! نحتفلُ هذا العام بمئوية مصرى عظيم منح لوطنه وجهًا حضاريًّا عصريًّا يليقُ باسمها العريق: مصر. كان الخالدُ الرائد د. ثروت عكاشة موسوعةً بشرية حيّة تسيرُ على قدمين. مثقّفٌ «جشتالتىّ» «Gestalt، بالمعنى الألمانى للكلمة، كما وصفه شقيقُه العظيم د. أحمد عكاشة، بروفسور الطب النفسى، حيث إدراك الكليّات الشمولية، وعدم الوقوع فى فخّ الجزئيات، بالإضافة إلى الاستبصار المستقبلى للواقع الاجتماعى والثقافى والسياسى فى مصر بعد إعلان الجمهورية الأولى إثر ثورة يوليو ١٩٥٢، ما جعله يؤسّس مع أواخر خمسينيات القرن الماضى مجموعة هائلة من الصروح الثقافية والفنية المصرية، التى منحت مصرَ وجهَها المشرق العصرى. من بين ما دشّن ذلك العظيمُ تجربةُ «الثقافة الجماهيرية»، التى غدت: «الهيئة العامة لقصور الثقافة»، والتى أفرخت مئات من بيوت وقصور الثقافة فى جميع أنحاء مصر، ولعبت دورًا تاريخيًّا فى نشر الثقافة والمعرفة فى القرى والنجوع المصرية.
أنشأ كذلك المجلس الأعلى للثقافة، وأكاديمية الفنون بما تضمُّ من معاهدَ متخصصة فى: المسرح، الكونسرفتوار، الباليه، الموسيقى العربية، السينما، الفنون الشعبية، النقد الفنى. وكذلك دشّن المجلس الأعلى للثقافة، والهيئة العامة للكتاب، ودار الكتب والوثائق القومية، وأوركسترا القاهرة السيمفونى، وفرق الموسيقى العربية، ومسرح العرائس، والسيرك القومى، ومسرح سيد درويش، عطفًا على مجموعة من المتاحف المصرية، وكذلك معجزة مصر اليومية: «الصوت والضوء». ويعود إليه الفضلُ فى إنقاذ معبدى فيلة وأبى سمبل وآثار النوبة، من الضياع أثناء بناء السد العالى، بعدما قام بحملات دولية موسعّة لاستحثاث المؤسسات العالمية الثقافية للمساهمة فى الحفاظ على تلك الكنوز المصرية الخالدة.
لهذا قالت عنه وزيرة الثقافة الفنانة د. إيناس عبدالدايم إنه «فارسُ الثقافة» الذى يمثّل الوجه الجميل لمصر والعبقرية الاستثنائية التى أعادت صياغة وجدان المصريين، إذ أدرك أهمية الإبداع والتنوير فى إحياء الحضارة المصرية المعاصرة. افتتحت وزارةُ الثقافة المصرية سلسلة احتفالات بمئوية الأسطورة المصرية «ثروت عكاشة» أمس الأول «بدولة الأوبرا المصرية» على موسيقى «ريتشارد ڤاجنر»، الذى عشقه ثروت عكاشة وألّف عنه كتابًا مهمًّا بعنوان: «مولعٌ بڤاجنر». بقيادة المايسترو الكبير «أحمد الصعيدى» عزف «أوركسترا القاهرة السيمفونى» مجموعةً منتقاه من خوالد ڤاجنر، من بينها المقطوعةُ المحفورة فى ذاكرة كلِّ عشّاق العالم الذين توّجوا عشقَهم بالزواج: «مارش الزفاف».
وبالحق كان «ثروت عكاشة» مثقفًا موسوعيًّا من حيث الدراسة والملكات الشخصية. فقد حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية، ثم ماچستير الصحافة ودكتوراة فى الآداب من جامعة السوربون. وعمل ملحقًا عسكريًّا للسفارة المصرية فى باريس وبون ومدريد، وسفيرًا لمصر فى روما، وخاض حرب فلسطين عام ١٩٤٨، وكان أول وزير ثقافة مصرى عام ١٩٥٨، ثم مساعدًا لرئيس الجمهورية للشؤون الثقافية، وأستاذًا زائرًا بعدد من جامعات العالم، وزميلا بالأكاديمية الملكية البريطانية، وحصل على الميدالية الذهبية من اليونسكو لجهوده المشهودة فى إنقاذ آثار مصر، وغيرها من الجوائز العالمية والمحلية العديدة. وبالإضافة لملكاته العسكرية والأدبية اللافتة، كان له باعٌ فى العمارة والفنون، فألّف موسوعات: «تاريخ الفن: العيُن تسمعُ والأذنُ ترى»، «الفن المصرى القديم»، «الإغريق بين الأسطورة والإبداع»، «الفن البيزنطى»، «الفن العراقى»، «الفن الفارسى»، «فنون العصور الوسطى»، «فنون عصر النهضة»، وغيرها من أمهات الكتب تلك التى تحكى تطور العمارة والفنون من سكّان الكهوف مرورًا بالعصور الوسطى، والفن الإسلامى، وحتى عصر الرينيسانس الأوروبى وصولاً إلى فنون القرن الثامن عشر. وكان له فى مجال اللغات والترجمات إسهاماتٌ جذرية كوّنت معيننا الثقافى. فبفضل ترجماته المدهشة تعرفنا على إبداعات «جبران» و«أوفيد» و«ثورن سميث»، و«هنرى لنك»، وغيرهم من أدباء ومفكرى العالم.
شكرًا وزارة الثقافة وشكرًا لرئيس دار الأوبرا الفنان د. «مجدى صابر» على هذا الافتتاح الباذخ، وتلك الليلة الساحرة بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية. ونعدُ أنفسَنا بشهور ثرية قادمة تمتد خلالها الاحتفالاتُُ بمئوية عظيم مصر «ثروت عكاش» حتى نهاية ٢٠٢١ فى مكتبة الإسكندرية والمجلس الأعلى للثقافة والمركز القومى للترجمة. شكرًا للكلمات الفاتنة التى قالها كلٌّ من د. مصطفى الفقى ود. أحمد عكاشة ود. إيناس عبدالدايم، عن أسطورة مصر: ثروت عكاشة، الذى لولا ما أسّس من صروح ثقافية وفنية هائلة فى مصر منذ خمسينيات القرن الماضى، لما كان لمصر هذا الوجه المشرق ثقافيًّا وفكريًّا وفنيًّا وأثريًّا. شكرًا يا مصرُ لأنك تنجبين عباقرةً خالدين. وأشعرُ الآن بالخجل من كلماتى القليلة فى حقّ مَن يستحق مجلداتٍ ضخمةً، لن توفيه حقّه. «الدينُ لله والوطن لبُناة وجه الوطن».