جامعة الشارقة

نظم قسم الهندسة النووية في جامعة الشارقة " أسبوع الهندسة النووية " وذلك ضمن الاحتفالات العالمية بهذا التخصص الهام.

وتضمن الأسبوع ندوات علمية تعريفية عن تخصص الهندسة النووية وأهمية دراسته واستخداماته للبشرية في المجالات السلمية مثل الفحوصات والعلاجات وتوليد الطاقة وغيرها بجانب زيارة مدرسة فيكتوريا في الشارقة حيث قدم طلبة قسم الهندسة شرحا وافيا لطلبة المدرسة عن تخصص ودراسة الهندسة النووية .. واستمعوا الى أسئلة الطلبة حول هذا التخصص الجديد والنادر وفرص العمل بعد التخرج إلى جانب استقبال القسم للطلبة من عدة مدارس لتتعرف على القسم وزيارة المختبرات والتعرف على الأجهزة المستخدمة وأهميتها وطرق استخدامها والمخاطر المحيطة بذلك والدراسة.

كما تم تنظيم ندوة مفتوحة للنقاش ضمت فريق طلبة الهندسة النووية وفريق طلبة هندسة الطاقة المتجددة حيث قدموا مميزات كل تخصص وبينوا أهمية التخصصين الجديدين عالميا في توفير مصادر للطاقة والتطبيقات الخاصة بكل تخصص.

واختتم أسبوع الهندسة النووية بزيارة لطلبة الهندسة النووية إلى متحف الشارقة العلمي قاموا فيها بشرح وافٍ عن الأجهزة المستخدمة ضمن الهندسة النووية وطرق استخدامها والاحتياطات الواجب توفرها.

وأشاد الدكتور وليد متولي منسق برنامج الهندسة النووية بجامعة الشارقة بالمشاركة الإيجابية للطلبة في البرنامج وحماسهم للتعريف به وتقديم موضوعات متميزة حوله في الندوة النقاشية .. مشيرا إلى أن من الضروري مواصلة التعريف بهذا البرنامج الحديث والجديد والذي لا يتوفر إلا بجامعة الشارقة خاصة لطلبة المراحل الثانوية.

يذكر أن تخصص الهندسة النووية هو أحدث التخصصات في كلية الهندسة في جامعة الشارقة وهو الوحيد في الدولة حيث بدأت الدراسة فيه قبل ثلاث سنوات و يعد أحد التخصصات العالمية الحديثة .

و يهدف الى حصول الدارسين على معرفة متعمقة في العلوم النووية والهندسة باستخدام الأدوات الرياضية والأساليب ذات الصلة بالعلوم النووية وفهم للأدوات مختلفة خاصة بنقل وإنتاج واستخدام الطاقة النووية وفهم الأساليب الحسابية والتقنيات المتعلقة بإنتاج واستخدام الطاقة النووية الآمنة ..

بجانب معرفة قضايا السلامة والبيئة الناجمة عن نشر واستخدام محطات الطاقة النووية إضافة إلى فهم العام للقضايا المتعلقة بالاستخدام السلمي للطاقة النووية بما في ذلك عدم الانتشار والضمانات اللازمة لمنع الاستفادة غير السلمية من دورة الوقود وفهم قضايا السياسة العامة المتصلة باستخدام الطاقة النووية والتعرف على وفهم القضايا الصحية ذات الصلة بالإشعاع وكذلك الاستفادة من النظائر النووية المشعة في المجالات الطبية والمواد الغذائية والزراعية.